سلسلة تعليم سكراتش Scratch

سكراتش Scratch هي بيئة برمجة جديدة طورت عن طريق المجموعة البحثية لرياض الأطفال مدى الحياة Lifelong Kindergarten في مختبر الإعلام ل: إم.آي.تي MIT (http://scratch.mit.edu). سكراتش اسهمت في تأسيس الاطار العام لمهارات التعلم للقرن الواحد والعشرين P21 وتقرير التعلم للقرن والعشرين P21 (http://www.21stcenturyskills.org). يحدد تسعة أنواع من مهارات التعلم، وتنقسم الى ثلاثة مجالات رئيسية.

١- مهارات المعلومات والاتصال:

  • مهارات ثقافة المعلومات والاتصال
  • مهارات الاتصال

٢- مهارات التفكير وحل المشكلات:

  • التفكير الناقد والتفكير النظامي System
  • تحديد المشكلة، وصياغتها، وحلها
  • التفكير الابتكاري

٣- المهارات الشخصية والموجهة ذاتيا :

  • المهارات الذاتية والمهارات التعاونية
  • التوجه الذاتي
  • المسؤولية والقدرة على التكيف
  • المسؤوليات الاجتماعية

طرق دعم سكراتش لمهارات التعلم القرن الوحد والعشرين، وتفصيل ذلك على النحو التالي:

١- مهارات المعلومات والاتصال:

يشمل هذا المحور: ثقافة المعلومات والاتصال، مهارات الاتصال.

- ثقافة المعلومات والاتصال:

يسهم سكراتش في تطوير مهارات ثقافة الاعلام والاتصال لدى المتعلم، فالعمل في مشاريع سكراتش، يعلم الطالب استخدام خصائص البرنامج تحديد select وإنشاء وإدارة أشكال متعددة من الوسائط، بما في ذلك النصوص والصور والرسوم المتحركة، والتسجيلات الصوتية. مع اكتساب الطلاب الخبرة في انشاء وسائط إعلام، وذلك يمكن المتعلم في أن يصبح أكثر ادراكا ومهارة في التحليل النقدي لوسائط الإعلام التي يرونها في العالم من حولهم

- مهارات الاتصال:

مهارات التواصل الفعال في عالم اليوم تتطلب أكثر من مجرد القدرة على القراءة وكتابة النص. فبرنامج سكراتش يرفع من مستوى الدافعية لدى الشباب في الاختيار، والتلاعب، ودمج مجموعة متنوعة من وسائل الإعلام من أجل التعبير عن أنفسهم بشكل خلاق ومقنع.

٢- مهارات التفكير وحل المشكلات:

ويشمل ذلك ثلاثة عناصر وهي: التفكير الناقد والتفكير النظامي. وتحديد المشكلة وصياغتها وحلها. والتفكير الابتكاري والفضول الفكري.

- التفكير الناقد والتفكير النظامي:

عندما يتعلم الناشئة البرمجة سكراتش، فانهم يصبحون منهمكين في انشطة التفكير الناقد والسببي والتفكير المنظومي من أجل بناء المشاريع البرمجية. ولبناء مشروع فان الطلاب يحتاجون التنسيق في التوقيت والتفاعلات بين عدة كائنات رسومية تسمح بالحركة قابلة للبرمجة «sprites» القدرة على برمجة المدخلات التفاعلية يوفر للطلاب خبرة مباشرة في المفاهيم الاساسية للبرمجة مثل الاستشعار والتغذية الراجعة.

- تحديد المشكلة، وصياغة حلول

سكراتش يدعم عملية تحديد المشكلة وايجاد حلول مصممة في سياق ذو معنى وهادف. فإنشاء مشروع سكراتش يتطلب التفكير في فكرة، ثم معرفة كيفية تجزئة المشكلة إلى خطوات صغيرة وتنفيذها باستخدام كتل البرمجة programming blocks. تم تصميم سكراتش لها قابلية «اتاحة المحاولة والخطأ» فيمكن للطلاب وبمرونة تامة من التغيير في رمز البرمجة ورؤية النتائج فوراً (على سبيل المثال، مضاعفة العدد لترى كيف يتغير تأثير الرسم). في جميع مراحل عملية التصميم، والطلاب منهمكين بدافعية في تجارب تكرارية لحل المشاكل.

- الابتكار والفضول الفكري

سكراتش يشجع الإبداع. فمهارات لتفكير الإبداعي ذات اهمية متزايدة في عالم اليوم المتغير بسرعة. سكراتش يشرك الشباب في البحث عن حلول مبتكرة ليس فقط مجرد تعلم كيفية حل مشكلة محددة مسبقا ، بل لحل المشاكل غير المتوقعة، وتكوين مهارة ايجاد حلول جدية للتحديات الجديدة التي تبرز.

٣- المهارات الشخصية والموجهة ذاتيا:

يشمل هذا المحور اربعة عناصر وهي: المهارات الذاتية والمهارات التعاونية. والتوجه الذاتي. والمسؤولية والقدرة على التكيف. والمسؤوليات الاجتماعية.

- المهارات الشخصية والتعاونية

سكراتش ينمي المهارات الشخصية ومهارات التعاون مع الآخرين لأن برمجة سكراتش تم بناؤها من كتل رسومية graphical blocks، ورمز البرمجة في سكراتش أكثر قابلية للقراءة والمشاركة منه في لغات البرمجة الأخرى. فالكائنات البصرية visual objects ورمز النمذجة modular code في سكراتش يدعم التعاون، مما يتيح للطلاب العمل معا في مشاريع وتبادل الأشياء objects وكود البرمجة code .

- التوجيه الذاتي

أخذ فكرة ومعرفة كيفية برمجتها في سكراتش يتطلب المثابرة والممارسة. عندما يعمل الشباب على أفكار المشاريع والتي وجدوا فيها معنى فهي توفر لديهم دافعية عالية تمكنهم من التغلب على التحديات والإحباطات التي يواجهونها في عملية التصميم وحل المشكلات

- المساءلة والقدرة على التكيف

عندما ينشئ الطلاب مشاريع سكراتش، لديهم جمهور في مخيلتهم، وتحتاجون إلى التفكير في كيفية تفاعل هذا الجمهور واستجابته لمشاريعهم. وطالما ان مشاريع سكراتش سهلة لتغيير والتعديل، فإنه يمكن للطلاب تعديل مشاريعهم على أساس التغذية الراجعة من الآخرين.

- المسؤولية الاجتماعية

لأن برنامج سكراتش قابل للمشاركة، يمكن للطلاب استخدام سكراتش لإثارة مناقشة القضايا الهامة مع الأعضاء الآخرين في بيئة التعلم المتزامنة (اتصال مباشر) الخاصة بهم، وكذلك مع مجتمع سكراتش حول العالم